محرك البحث جوجل يحتفل بـ أليفة رفعت .. من هي ؟

احتفل محرك البحث جوجل ” غوغلGoogle بالكاتبة والأديبة المصرية أليفة رفعت .. والتي لا يعرفها الكثيرون ،.. حيث انحسرت شهرتها لدى الدوائر النسائية ولدى بعض المتخصصين .. وهي أليفة رفعت التي كتبت أعمالها الأدبية باللغة الإنجليزية .. واقتحمت بجرأة مساحات في الكتابة .. في التعبير عن مشاعر المراهقات .

من هي أليفة رفعت ؟

ولدت فاطمة عبدالله رفعت .. والتي عرفت باسم أليفة رفعت في 5 يونيو 1930 .. وكان والدها يعمل كمهندس معماري ، ووالدتها ربة منزل .. التحقت بمدرسة مصر الجديدة الابتدائية عام 1946 .. وكتبت أول قصة في سن التاسعة عن القرية التي تمضي أسرتها فيها الإجازة الصيفية .. وعارضت أسرتها إلتحاقها بكلية الفنون الجميلة .. وتزوجت ابن عمها ضابط الشرطة وأنجبت منه ثلاثة أولاد .

في عام 1974 .. حضر المستشرق دينيس جونسون إلى مصر لترجمة قصتها “عالمي المجهول”  .. ووجد لديها قصصاً كثيرة فقام بترجمتها .. ونُشرت بالإنجليزية قبل العربية في مجلّات أدبية مرموقة .. وعلى إثر ترجمات “دينيس” لكتاباتها ونشرها .. وتم دعوتها إلى لندن .. وحقّقت نجاحاً في إنكلترا وأمريكا .. وترجم لها “دينيس” لاحقاً مجموعة من قصصها في كتاب حمل عنوان “بعيداً عن المئذنة” .

وفي مارس عام 1991 .. أصدرت روايتها الأولى وآخر انتاجاتها الإبداعية تحت اسم “جوهرة فرعون” .

توفيت الأديبة أليفة رفعت في 4 يناير عام 1996 في القاهرة .. ونشر نعيها باسمها الحقيقي .. فاطمة عبدالله رفعت .

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا