ما هو التنين البحري ؟ .. ومن اين اتت التسمية ؟؟

0

ما هو التنين البحري ؟ .. ومن اين اتت التسمية ؟؟

قال مدير مركز الأرصاد الجوية في طرطوس محمود المبارك أن “إطلاق مسمى التنين على الإعصار البحري ، يعود إلى الأساطير القديمة التي تتكلم عنه، والتي تحاكي حجمه الضخم وقوته الضاربة” .

وأوضح المبارك  أن “التنين البحري مصطلح يُستعمل كثيراً في الساحل السوري، وهو مايُعرف علمياً بالشاهقة المائية عندما تحدث فوق البحر” .

وتابع المبارك : “عندما تنتقل هذه الشاهقة إلى اليابسة تسمى النكباء أو التورنيدو، وهي اضطرابات عنيفة جداً تحدث في الغلاف الجوي ناتجة عن عدم استقرار شديد في الغلاف الجوي، وتناقص حراري شديد في الوسط المحيط” .

وقال المبارك : “تكون هذه الرياح مصحوبة بعواصف رعدية عنيفة، حيث يتراوح قطر هذه الشاهقة بين عدة أمتار إلى كيلو متر، وتظهر مثل سحابة قمعية قاعدتها سحابة ركامية من الأعلى ومن الأسفل، تلامس سطح الأرض وينخفض فيها الضغط الجوي إلى 50 ميلي بار في أقل من دقيقة” .

وأضاف مدير المركز “لذلك يكون لها قدرة تدميرية هائلة لكل مايصادف طريقها الدوراني بعكس عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي”.
ولفت المبارك إلى أن “هذه الظاهرة حدثت ظهر يوم الخميس في حي الغمقة الغربية في مدينة طرطوس لأول مرة من نوعها” .

وبين المبارك أن “التنين” الذي تشكل “توجه إلى حي العريض قادماً من البحر، وخلّف أضراراً في بعض المحال التجارية، بالإضافة إلى بعض الأضرار في اللوحات الإعلانية، وأسقف القرميد الخارجية، واقتلاع بعض الاشجار”

الجدير ذكره ان  ظاهرة التنين البحرى بحسب أبحاث تحدث عندما تنخفض درجة حرارة الهواء في السماء فجأة إلى نقطة أقل بكثير من درجة حرارة الهواء بالقرب من سطح الماء وعادة ما تكون بعاصفة مصحوبة برياح عاتية، وبَرَد  وبرق متكرر، حيث يعتبر تطورا  لنزولاً من العواصف الرعدية.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 
تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.