ما قصة ضريبة ” النكول ” التي تعتبر بمثابة عملية البيع ؟!

 

اصدرت وزارة المالية في سوريا قرار جديد اثار ضجة واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي بما يخص البيوع العقارية حيث تم فرض ضريبة على “النكول” عن بيع العقار

ماهي قصة النكول في البيوع العقارية

القرار الوزاري الجديد والذي صدر عن وزارة المالية بتاريخ السادس من شهر حزيران لعام 2020 والذي حمل الرقم  314 /4 ت. ع .. كما حمل وتوقيع وزير المالية الدكتور كنان ياغي.

ورغم قدم القرار الا انه تم تداوله يوم امس بكثافة على منصات التواصل… وجاء في نص القرار  على أنه رد للتساؤلات حول، معرض تطبيق أحكام القانون رقم 15 لعام 2021.

حيث ينظم القانون 15 البيوع العقارية وفق القيمة الرائجة، ويقضي باستيفاء ضريبة البيوع العقارية …وفق معايير معدل القيمة الرائجة للمتر المربع، وبالاستناد للوصف المالي الخاص بالعقار.

والقرار الوزاري الجديد، يؤكد أنه يجب اعتبار “النكول” أو ما يعني إلغاء عملية البيع، بمثابة عملية بيع….أي كأنّ العملية تمت، ويجب استيفاء ضريبة البيوع العقارية منها.

وعند الشرح، يستدل أنه إذا قمت بالبدء بعملية البيع، ثم تم الاتفاق على إلغاء العملية “النكول”….سيتوجب على ذلك ضريبة تساوي ذات الضريبة عند إتمام عملية البيع، بحسب القانون الجديد وتعميم قرار وزير المالية.

وبذلك يكون هناك تحصيل ضريبي، من عملية بيع لم تحصل، ولم يستفد منها أحد …سوى الجهات الحكومية التي استحقت ضريبة الدخل على عملية “النكول” في البيوع العقارية !!.

ما قصة ضريبة " النكول " الاي تعتبر بمثابة عملية البيع ؟!