ماهو السر ….أشخاص يأكلون كثيرا ولا تزداد اوزانهم

 

 

 

يتناول بعض الأشخاص ما يحلو لهم من الطعام من دون أن تزداد أوزانهم في المقابل، يلتزم أشخاص اخرين بالكثير من الضوابط على الطعام ومع ذلك تزداد اوزانهم سريعاً.

 

 

عمليات الأيض تتحكم بالاوزان

يؤمن البعض بالاعتقاد الشائع الذي يقول ان “النحيفين الذين يأكلون ويتمتعون بوزن صحي لديهم عملية أيض أسرع من الآخرين” وهو اعتقاد خاطئ .
اليكم بعض الأسباب الكاملة وراء ذلك ومنها:

 

الوراثة

أشارت معظم الأبحاث العلمية الى مسؤولية الجينات في زيادة الوزن، باعتبارها عوامل وراثية تلعب دورا أساسيا في الوزن.

يمكن للوراثة أن تحدث فرقا في عوامل محددة مثل مدى شعورك بالشبع أثناء تناولك للطعام، ومستويات الامتلاء والشهية، وكيف يستخدم جسمك الطاقة ويحرق السعرات الحرارية.

الطعام ليس السبب الأساسي

تعتمد برامج انقاص الوزن بالأساس على قاعدة تقول إن بعض الأطعمة دون غيرها تسهم إسهاما كبيرا في زيادة الوزن، بما في ذلك الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، ولا بد من تجنبها لخسارة الوزن.

وبالرغم من أن تلك النظرية تبدو منطقية تماما، فإن بعض الأشخاص يتناولون أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية ولا يكتسبون وزنا ،لذا يعد التحكم في حصص الطعام هو السبب الرئيس في تجنب زيادة الوزن .

عوامل واسباب أخرى

يرى البروفيسور جون بروير، اختصاصي التغذية من جامعة “سانت ماري” بلندن، أن التمثيل الغذائي السريع ليس دائما السبب وراء الوزن الصحي للفرد.

و اكد جون ان العديد من الأشخاص النحيفين يحافظون على وزن صحي بسبب إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولونها، وليس الأيض.

 

مضيفا أن “عددا هائلا من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم معدل أيض طبيعي تماما أو مرتفع جدا، لكنهم يخسرون كل ذلك بسبب تناول كثير من السعرات الحرارية”.