اميركا توافق على ليكانيماب اول عقار لعلاج مرض الزهايمر

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار ليكانيماب لعلاج مرض الزهايمر .. مما يجعل الولايات المتحدة أول دولة في العالم توافق على العقار المثير للجدل ، وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

دواء يساعد على ابطاء مرض الزهايمر

وبحسب الصحيفة ، فإن العقار ، الذي طوره شركتا صيدلانيتان عملاقتان اسمهما Biogen و Eisai ، أظهر قدرته على إبطاء تطور مرض الزهايمر .. واللويحة التي يعتقد أنها مسؤولة عن أمراض الدماغ حيث تم تسجيل وفاة ثلاثة مرضى في التجارب السريرية على هذا العقار.

فيما شكك بعض الخبراء في فعالية الدواء ، وأثيرت مخاوف تتعلق بالسلامة بعد وفاة ثلاثة مرضى خلال التجارب السريرية.

وانتقد العلماء دواء Biogen Aduhelm Alzheimer على نطاق واسع في العام الماضي بعد أن أعطيت الضوء الأخضر والموافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء.

فعالية الدواء الأمريكي

في وقت سابق ، كشفت دراسة جديدة عن فعالية عقار ليكانيماب لعلاج الزهايمر .. وأظهرت نتائج واعدة في إبطاء مرض الزهايمر أو التدهور المعرفي ، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء.

نوع خطير من التهاب الدماغ

وارتبط Lecanemab بالتهاب حاد في الدماغ في حوالي 13 ٪ من المرضى في الدراسة السريرية التي استمرت 18 شهرًا .. والتي شملت ما يقرب من 1800 شخص يعانون من مرض الزهايمر في مراحله المبكرة.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الامريكية أطلقت مؤخراً العديد من العقاقير واللقاحات التي تتعلق بأمراض وأوبئة تفشت في الفترة الأخيرة من بينها كورونا ومتحوراته.

لتصلكم آخر الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام هنا