كسوف الشمس 2021 .. ناسا ترصد ظاهرة الكسوف الحلقي

كسوف الشمس 2021 .. ناسا ترصد ظاهرة الكسوف الحلقي

أعلنت وكالة ناسا الأميركية للفضاء عن رصد ظاهرة الكسوف الحلقي للشمس 2021 ، عبر اطلاقها بث مباشر لمتابعة ظاهرة كسوف الشمس التي يشهدها سكان الأرض .. اليوم الخميس .. عندما يقع القمر في أبعد نقطة في مداره البيضاوي بين الأرض والشمس .

وبحسب وكالات .. سيُرى الكسوف الحلقي من كندا وغرينلاند والمحيط المتجمد الشمالي وسيبيريا ، في حين يكون الكسوف الحلقي جزئيًا في المملكة المتحدة وأيرلندا .. حيث يحجب القمر ما يصل إلى 38 بالمئة من قرص الشمس .

وبدأ مسار الكسوف الحلقي من كندا شمال منطقة البحيرات العظمى ، ويعبر شمال شرق كندا إلى المحيط المتجمد الشمالي .. ويمر فوق القطب الشمالي .. ثم ينتهي في شمال شرق سيبيريا ، كما سيرى المراقبون في هذه المواقع ما يصل إلى 3 دقائق و 51 ثانية .

كما يحجب القمر جزئياً الشمس ، في معظم أنحاء أوروبا بما في ذلك المملكة المتحدة ، وأيرلندا ، وشمال آسيا ، وسيرى مراقبو هذا الكسوف الجزئي هلال الشمس بينما يمر القمر بين الشمس والأرض .

وبحسب المعهد القومي للبحوث الفلكي والجيوفيزقية في مصر  ، فإن الكسوف الحلقي لا يرى في المنطقة العربية بالكاملة ، ويستمر لمدة خمس ساعات .

وتحذر الجمعيات الفلكية محبي الفلك من الرؤية المباشرة لقرص الشمس .. وتوصي بعرض الصورة الشمسية باستخدام مرآة مسطحة أو تلسكوب صغير .

كسوف الشمس 2021 .. ناسا ترصد ظاهرة الكسوف الحلقي

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا