في جديد التكنولوجيا قميص ذكي قابل للغسل يراقب القلب

اعلن مجموعة من الخبراء، من جامعة رايس في تكساس،عن ابتكارهم قميصا ذكيا قابلا للغسل في الغسالة لمراقبة قلبك ، تم خياطة القميص باستخدام ألياف الأنابيب النانوية الكربونية الرفيعة للغاية، والتي تشبه خيوط القطن تماما، في ملابس رياضية عادية باستخدام ماكينة خياطة قياسية.

كيف يعمل القميص الذكي الجديد؟

يراقب أنبوب الكربون النانوي معدل ضربات قلب مرتديه ويأخذ مخطط كهربية القلب المستمر (ECG)… بالامكان أيضا استخدام الألياف المنسوجة في القماش لتضمين الهوائيات أو مصابيح LED، وفق ما اعلن الباحثون.

مع دخول بعض التعديلات على الألياف ستتمكن الملابس من مراقبة العلامات الحيوية أو مجهود القوة أو معدل التنفس.

صرح المهندس ماتيو باسكوالي، من جامعة رايس: “بسبب الجمع بين التوصيل والتلامس الجيد مع الجلد والتوافق الحيوي والنعومة.. فإن خيوط الأنابيب النانوية الكربونية هي مكون طبيعي للأجهزة القابلة للارتداء”.

 

تم توصيل الأسلاك بطريقة مشابهة لألياف الأسلاك المعدنية، ولكنها قابلة للغسل ومريحة وأقل عرضة للكسر عندما يكون الجسم في حالة حركة.

كيف سيراقب القميص الذكي دقات القلب؟

بالامكان خياطة موجات الألياف على قطعة من القماش المطاطي بشكل متعرج لتشكيل قطب كهربائي.. يوصل الإلكترونيات مثل أجهزة إرسال Bluetooth لنقل البيانات إلى هاتف ذكي.

وبحسب لورين تايلور، طالبة الدراسات العليا في رايس: “في الدراسات المستقبلية.. سنركز على استخدام بقع أكثر كثافة من خيوط الأنابيب النانوية الكربونية بحيث يكون هناك مساحة أكبر للتلامس مع الجلد”.

وتم تطوير اامشروع في مختبر المهندس الكيميائي والجزيئي الحيوي “ماتيو باسكوالي”… في كلية براون للهندسة في رود آيلاند، والذي قام بإدخال ألياف الأنابيب النانوية الكربونية في عام 2013.

ولكن خيوط الأنابيب النانوية الأصلية، التي يبلغ عرضها حوالي 22 ميكرونا، كانت رفيعة جدا بحيث لم تتمكن ماكينة الخياطة التعامل معها.

ولصناعة الحبال تم إنشاء خيط قابل للخياطة باستخدام ثلاثة حزم من سبعة خيوط لكل منها، منسوجة في حجم مكافئ تقريبا للخيط العادي.