فرط التعرق ينذز بوجود هذه المشكلة في الجسم

يسبب فرط افراز العرق   عند بعض الاشخاص حالة من الاحراج، لكنها ليست المشكلة الاساسية التي يواجهها المصاب بفرط التعرق .

اسباب فرط التعرق

فعلى الرغم من ان افراز العرق حالة طبيعية لكن فرط التعرق ينذر بوجود مشكلة في الجسم، لذا ينصح بزيارة الطبيب واجراء فحوصات في حالة التعرق بشكل زائد عن الحد الطبيعي.

اذا ظهرت لديك العلامات التالية فانت مصاب بفرط التعرق

يوجد بعض الاسباب التي وفي حال ظهورها فانها تشير الى انك مصاب بفرط تعرق وان لديك مشكلة معينة تسبب هذا الافراط في التعرق والاسباب هي:

عدم الاحتفاظ بالملابس جافة حيث يبقى البلل موجودا على الملابس خصوصا منطقة تحت الابط.

استخدام مزيل التعرق دون جدوى: من الصعب القضاء على رائحة العرق،حتى لو استخدمت اكثر الانواع فاعلية.

التعرق بعد الاستحمام: لا علاقة للتعرق بالنظافة ،اذ ان الاشخاص الذين يعانون من فرط التعرق اكتشفوا وجود العرق على اجسامهم حتى بعد الاستحمام مباشرة.

تعرق الاطراف المستمر:في القدم في كف اليد وليس فقط في الوجه او الابط.

التعرق في الاجواء الباردة:يظهر العرق في الاجواء الباردة ايضا،ولا علاقة له بالفصول او الاوقات (ليل نهار).

الامراض التي ينذر بها فرط التعرق

  1. انخفاض سكر الدم، عند انخفاض السكر عن المعدل الطبيعي سيقوم الجسم بافراز نسبة كبيرة من العرق، والتي تظهر بشكل اكبر في الوجه، والجزء الخلفي من العنق، لذا فان المصابين بنقص السكر في الدم قد يزداد ظهور العرق لديهم اكثر من الاخرين.
  2. فرط نشاط الغدة الدرقية :ان وجود مشكلة في الغدة الدرقية يسبب العرق الزائد، اذ ان تغير مستوى هرمونات الغدة الدرقية يعيق تنظيم درجة حرارة الجسم،فالبرودة الزائدة تشير الى قصور الدرق والتعرق الزائد يشير الى فرط نشاط الدرق.
  3. مشكلة في هرمونات الجسم :في حال حدوث اضطراب في الغدة الكظرية، سيؤدي ذلك الى حدوث خلل في هرمونات الجسم،مايؤدي لافراز العرق،ولذلك نجد ان المرأة في سن اليأس وعند انقطاع الطمث تكون اكثر عرضة للتعرق بسبب تغير مستويات هرمونات الانوثة.
  4. خلل في الغدد اللمفاوية : وجود اضطراب في الغدد اللمفاوية قد يؤدي لحدوث فرط التعرق، وليقوم الجسم بتبريد نفسه سينتج المزيد من العرق.
  5. ارتفاع الاملاح في الجسم :عند ارتفاع نسبة الاملاح الى مستوى لا يتحمله الجسم فان ذلك قد يلحق الضرر بوظائف الجسم، بالتالي فان الغدة العرقية ستنشط لتخليص الجسم من الاملاح الزائدة مايؤدي لحدوث فرط التعرق.
  6. امراض القلب :يمكن ان يزداد التعرق عند الاصابة بمشكلة قلبية،حيث ان القلب يحتاج الى المزيد من الطاقة ليضخ الدم عند حدوث اضطراب في نبضات القلب، مايؤهل لحدوث فرط في التعرق.
  7. اعتلال الاعصاب المستقلة : هو اضطراب عصبي يؤثر على وظائف الجسم، مثل ضغط الدم وعملية الهضم ومعدل ضربات القلب، كما يؤدي الى اضطراب في افراز العرق زيادة او نقصان والذي يؤثر بدوره على تنظيم حرارة الجسم.