علماء يبتكرون معدن بخصائص فائقة منها لا يغرق في الماء .

0

علماء يبتكرون معدن بخصائص فائقة منها لا يغرق في الماء .

ابتكر علماء جامعة روتشستر الأمريكية بالتعاون مع زملائهم الصينيين، طريقة جديدة لمعالجة سطح معدن تعطيه خصائص فائقة من ضمنها لا يغرق المعدن في الماء و كراهيته للماء .

مجلة ACS Applied Materials and Interfaces، أفادت بأن المعادن المعالجة بطريقة الليزر النبضي القصير جدا، لن تغرق في الماء مطلقا و يمكن استخدامه في صنع معدات وآليات تطفو على سطح الماء، مثل السفن التي لن تغرق حتى عند إصابتها وأجهزة قياس الكترونية وغيرها.

اقرأ أيضاً : لماذا تصرخ الزوجة في المنزل ؟ هل يزعجك ذلك ايها الاب اللطيف !!

وكان في العلماء في وقت سابق توصّلوا =إلى ابتكار معدن طارد للماء لدرجة أن لا سائل يمكن أن يقترب منه.

وبحسب الدراسة التي تم نشرها على الموقع الالكتروني الخاص بجامعة روتشستر الأميركية فإنه تم ابتكار سطح معدني من خلال إنتاج هياكل نانومترية وميكرومترية متراكبة باستخدام نبضات ليزر فمتوثانية (10 أوس -15 من الثانية). ومن الأساس، فبدلاً من طلاء المعادن بطبقة كيميائية، فقد استخدم الباحثون أشعة الليزر من أجل تكوين بنية نانومترية وإعطاء خصائص جديدة لهذا المعدن.

وعلى عكس الطبقات المستخدمة لطلاء المعادن والتي يمكن أن تتلاشى، فإن البنية النانومترية لا يمكن نزعها أبداً لأنها تعتبر جزءاً لا يتجزء من بنية سطح هذه المادة.

كما ظهر تحسّن كبير في امتصاص الضوء على سطح المعدن، وكذلك بروز ميزة إبعاد السوائل بدرجة كبيرة، وكذلك خاصية التنظيف الذاتي، كما جاء ذلك في ختام الدراسة العلمية.

تابعوا طرطوس اليوم هنا عبر التلغرام

اترك تعليقا