طفلة سورية خدج في اللاذقية تسجل بمجلة “أكسفورد” لإصابتها بمرض نادر

0

طفلة سورية خدج في اللاذقية تسجل بمجلة “أكسفورد” لإصابتها بمرض نادر

في حالة نادرة حول العالم، تم في مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية تشخيص إصابة طفلة خدج بعمر 21 يوماً بالتهاب المفاصل الرثياني الشبابي مجهول السبب.

المدير الطبي لمشفى تشرين الجامعي الدكتور علي علوش أوضح لموقع “أثر برس” أن هذه الحالة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم بتطور داء بالتهاب المفاصل الرثياني الشبابي في هذا العمر الصغير عند طفلة خديجة بعمر حملي 29 أسبوع حملي.

وأضاف د.علوش: “طورت بعمر 21 يوم تورم مفصلي في مفصل المرفق الأيمن مع زيادة في المشعرات الالتهابية بعمر 41 يوم طورت تورم بمفصل الركبة الأيمن مع تحدد حركة المفصل، ثم انتقل التورم إلى مفصل الركبة الأيسر بعمر 57 يوماً”.

وتابع د.علوش: “خلال فترة الاستشفاء تم إجراء تحاليل دموية واستقصاءات شعاعية وتشخيص التهاب مفاصل رثياني شبابي مجهول السبب بعمر 64 يوماً”، مبيناً أنه تم الإشراف على الحالة من قبل الأستاذ الدكتور عدنان ديوب رئيس شعبة الحواضن في مشفى تشرين الجامعي.

تسجيل الحالة في مجلة اكسفورد

وأكد د.علوش أنه تم نشر الحالة السريرية للطفلة في مجلة “اكسفورد”، مشيراً إلى أن الحالة الوحيدة المنشورة في الأدب الطبي حول التهاب المفاصل الرثياني الشبابي مجهول السبب عند الولدان في إيران عند طفلة بتمام حمل بعمر 20 يوماً.

الجدير بالذكر أن التهاب المفاصل الرثياني هو حالة مزمنة تصيب المفاصل على جانبي الجسم، فيصيب مثلاً كلتا اليدين أو المعصمين أو الركبتين، وتتميز هذه الحالة عن غيرها من أنواع التهاب المفاصل الأخرى بتعدد وتناسق التهاب المفاصل بهذه الطريقة.

ولا يقتصر التهاب المفاصل الرثياني على المفاصل وحسب، فأحياناً يمكن أن يصيب أعضاء الجسم الُأخرى كالجلد والعينين والرئتين والقلب والدم والأعصاب والكليتين.

ويعد التهاب المفاصل الرثياني مرضاً مناعياً ذاتياً، ما يعني أن جهاز المناعة المسؤول عن الدفاع عن الجسم في حال الإصابة بالالتهابات يعمل ضد الجسم بشكل مفرط.

باسل يوسف –أثر برس

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.