سيرغي لافروف : الوقت حان ليتحرك المجتمع الدولي لترميم مواقع التراث العالمي في سورية

0

سيرغي لافروف : الوقت حان ليتحرك المجتمع الدولي لترميم مواقع التراث العالمي في سورية

سيرغي لافروف: إن الوقت قد حان كي يتحرك المجتمع الدولي لترميم مواقع التراث العالمي في سورية، مؤكداً استعداد روسيا لهذه المبادرة.
وكتب لافروف، بمناسبة مرور 75 عاماً على تأسيس منظمة اليونسكو نقلا عن موقع «روسيا اليوم»: «أخيراً، حان الوقت لأن يتخذ المجتمع الدولي بقيادة اليونسكو إجراءات فاعلة لترميم مواقع التراث العالمي في سورية التي دُمرت على أيدي الإرهابيين»، مضيفاً: إن «روسيا مستعدة للمساهمة في هذه المسألة».

و كانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» قد خصصت مسبقا صندوقاً لإعادة إعمار سورية، بمبلغ مليونين و700 ألف يورو كمرحلة أولى، ومن المخطط تخصيص الأموال التي ستصرف على العملية من خارج ميزانية المنظمة.
و من المعلوم ان مدينة تدمر الأثرية السورية، المصنفة ضمن «التراث العالمي» لدى اليونسكو قد تعرضت ل تدمير الكثير من معالمها وآثارها التاريخية العريقة، بعد سيطرة تنظيم «داعش» الإرهابي عليها منذ أيار 2015 إلى أن تم تحريرها من قبضة التنظيم يوم 27 آذار 2016، بمساندة ودعم القوات الجوية الروسية، وفي منتصف كانون الأول عام 2016 تمكّن مسلحو «داعش» من استعادة السيطرة على المدينة، ولكن الجيش العربي السوري نجح في تحريرها من جديد بداية مارس 2017، ونفّذ المهندسون الروس أعمال إزالة الألغام في المدينة.

 

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.