سمك السردين أنواعه و طرق صيده

سمك السردين أنواعه و طرق صيده

ينتشر سمك السردين في الساحل السوري ويعتبر من الأسماك المفضلة لدى الكثيرين نتيجة فوائده العظيمة و رخص ثمنه فهو يمثل وجبة غنية بالفيتامينات ومناسب لجميع طبقات المجتمع ونعرض لكم في هذا المقال أنواع السردين و صفاته وطرق صيده



أولاً  Sprattus sprattus
الاسم المحلي: سردين.

المورفولوجيا والخصائص التصنيفية:
الجسم متطاول ومضغوط قليلا من الجانبين, حافة البطن حادة ومسننة, الفك السفلي بارز اكثر من العلوي, الحافة الخلفية لغطاء الغلاصم مدورة وملساء, الاشواك الغلصمية (39) على القوس الغلصمية الأولى ,الزعنفة البطنية تتألف من (7) من الأشعة الطرية.
اللون:
ازرق مخضر على الظهر ,وفضي على الجانبين.
الغذاء:
تتغذى الافراد على القشريات البلانكتونية اما الافراد اليافعة تتغذى على المشطورات وعلى بيوض ويرقات مجدافيات الارجل.
التكاثر:
بين شهري أيار وتموز في البحري الأسود وفي الفترة الواقعة بين شهري كانون الأول ونيسان في البحر المتوسط.
البيئة والتوزيع:

كما تعيش افراد النوع سابحة في كتلة الماء تنتشر في كل انحاء المتوسط والبحر الأسود والشمال الشرقي للمحيط الأطلسي من السواحل المغربية جنوبا حتى بحر الشمال والبلطيق شمالا.
الصيد:
تصطاد في الليالي المظلمة غير المقمرة بواسطة الشنشيلا والمصابيح.

سمك السردين أنواعه و طرق صيده



ثانياً  Sardinella maderensis
الاسم المحلي: سردين عريض.

المورفولوجيا والخصائص التصنيفية:
يتميز الجسم بأنه متطاول مضغوط من الجانبية , حافة البطن حادة ومسننه , هناك اكثر من (70) شوكة من الاشواك الغلصمية على الجزء السفلي من القوس الغلصمية الأولى ,الزعنفه الذيلية البطنية تتالف من اشعه طرية ,الزعنفه الذيلية شديدة التفرع.

اللون:
اخضر مزرق على الظهر وفضي على الجانبين مع وجود بقعه ذهبية على منتصف الخط الجانبي ويوجد بقعه سوداء على الناحية الخلفية لفتحة الغلاصم ولطخة سوداء عند منشأ الزعنفه الظهرية.

الغذاء:
على اللافقاريات الصغيرة البلانكتونية وكذلك يرقات الأسماك وأيضا على الفيتوبلانكتون.

التكاثر:
في طبقات الماء العليا خلال الأشهر الدافئه من السنه.

البيئة والتوزيع:
كما تعيش سابحة في كتلة الماء وتستطيع العيش في الماء قليلة الملوحة قرب مصبات الأنهار وهي قادرة على السباحة حتى عمق 50م تحت سطح الماء لها عادة الاقتراب من الضوء ليلا وتنتشر في الشواطئ الشرقية والجنوبية من البحر المتوسط ونادرة في القسم الشمالي منه وتوجد في الشاطئ الجنوبي الشرقي للمحيط الأطلسي من المغرب حتى انغولا وهي من الأسماك المهاجرة تتواجد بكثرة في شواطئنا في فصلي الربيع والصيف.

الصيد:
بشكل رئيسي ليلا بواسطة الشنشيلا بغياب ضوء القمر.

سمك السردين أنواعه و طرق صيده

ثالثاً : Alosa fallax
الاسم العلمي: سردين قشر.

المورفولوجيا والخصائص التصنيفية:
الجسم عريض نسبيا البطن مدور قليلا ومزود بحافة مسننه الفك العلوي مزود بثلم متوسط بارز الاشواك الغلصمية قصيرة خشنه يتراوح عددها بين (30-80) على القوس الغلصمية الأولى ويكون عددها مساويا تقريبا لعدد الشعيرات الغلصمية.




اللون:
ازرق لامع على الظهر وابيض فضي على الجانبين مع وجود بقعه سوداء على الناحية الخلفية لفتحة الغلاصم تتبعها سلسلة من البقع السوداء عددها (7-9)بقع.

الغذاء:
على الأسماك الصغيرة ومتماثلات الارجل.

التكاثر:
عادة في المياه قليلة الملوحة وتهاجر أحيانا الى الأنهار خلال شهر اذار كما في إيطاليا وفي بداية حزيران في الأنهار الموجودة شمال أوروبا.

الافراد البالغه تعود الى البحر بعد فترة قصيرة من وضع البيض.

البيئة والتوزيع:

كما تعيش افراد هذا النوع سابحة في كتلة الماء وتستطيع كذلك تحمل درجات ملوحة منخفضة جدا وتقرب أحيانا من مصبات الأنهار وتتابع في المجرى مسافة قصيرة وتنتشر في كل انحاء المتوسط والقسم الجنوبي الغربي من البحر الأسود والشاطئ الشمالي الشرقي للمحيط الأطلسي وكذلك بحر الشمال وبحر البلطيق وخليج فنلندا.

الصيد:
بواسطة المصابيح والشنشيلا ليلا في حالات غياب القمر.

سمك السردين أنواعه و طرق صيده

الدكتور : أديب سعد

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا