سمكة الشمس (القمر أو شمس المحيط) تعرف عليها .

0

سمكة الشمس (القمر أو شمس المحيط) تعرف عليها .

هي سمكة عظمية لها شكل مدور لا مركزي مع زعانف ضخمة بدون ذيل تقريباَ، وهي السمكة العظمية الأكبر المعروفة في العالم حتى الآن. “مولا مولا”، سمكة محميّة بموجب اتفاقيّة الامم المتحدة الخاصة بالتنوّع البيولوجي في كلّ دول العالم وسورية موقّعة عليها .

الموقع التصنيفي :

النوع species : mola
الجنس Genus : Mola
الفصيلة Family : Molidae
الرتبة Order : Tetraodontiformes
الصف Class : Actinoptergien

الوصف العام للسمكة :

الجسم كبير ومسطح وعيونها وفمها صغيرة جداَ، وهي تملك أسنان قوية مشحوذة حادة وملتحمة، الجسم مغطى بجلد سميك قاسي يصل إلى 15 سم، فضي أو رمادي أسمر أو مزركش أزرق. فتحات الغلاصم صغيرة توجد فقط خلف الزعانف الصدرية الصغيرة، أما الزعانف الظهرية والشرجية فهي كبيرة مثل المجازيف تدفع السمكة بسرعة جيدة جداَ.
توجد سمكة الشمس (المولا مولا) في كل المحيطات ذات المناخ الاستوائي والمعتدل وهي تفضل المحيطات المفتوحة Tortonese, 1990)) ،تعد من الأسماك الأكثر خصوبة، حيث تنتج أكثر من 300 مليون بيضة حجم كل منها 2-3 مم .

أما نظامها الغذائي فهي تأكل أنواع مختلفة من الفرائس مثل قنديل البحر والحبار والإسفنجيات وأسماك صغيرة ويرقات، وهي متكيفة للتغذي على قنديل البحر لان جلدها السميك يحميها من الأشواك اللاسعة. المولا مولا ليست مرغوبة كثيراً كغذاء ويحوي لحمها على السم مثل اسماك البالون puffer وporcupine (Parsons, 1986) وبما أن هذه السمكة هي من الأسماك النادرة في البحر المتوسط، وتعد من الأسماك السامة ويمنع تناولها بسبب احتوائها السموم كما ذكرنا .

يصل عمرها إلى 100 سنة، وفي الغالب يغطى جسمها بالطفيليات، وللتخلص منها يقترب المولا مولا من عشب البحر أو بعض البقايا الطافية لتقوم أسماك صغيرة تعيش فيها بتنظيف الجسم من الطفيليات .

عثر على فرد من هذا النوع وتم توثيقه لأول مرة في المياه الشاطئية السورية بالقرب من شاطئ اللاذقية منطقة ابن هاني، عام 2006 وكان طولها حوالي 2.5 م وعرضها حوالي 1.5 م وتزن حوالي 500 كغ، وظهورها في هذه المناطق حالة عرضية يمكن أن يكون السبب ملاحقتها لسرب من أسماك السردين أو السكمبري أو الحبارات .

أما التوثيق الثاني لها فكان في ميناء بانياس وذلك في شهر شباط 2007 فقد اصطادها أحد الصيادين ووجدناها معروضة للبيع في ساحة السمك، طولها تقريباً 60 سم وعرضها حوالي 40-30 سم.

من غرائب سمكة الشمس أنها تصاب بأربعين نوع من الطفيليات البحرية و لذلك تلجأ لحيلة عجيبة وهي الصعود لسطح الماء للسماح لطيور النورس بالتقاط تلك الطفيليات من جسدها، من غرائبها أيضاً أنها تلجأ للإستلقاء على جانبها بالقرب من سطح الماء للتشمس أو تعريض جسدها للشمس للحفاظ على درجة حرارة جسمها و التي لا يجب أن تقل عن 10 درجات و لعل هذا هو سبب تسميتها بسمكة الشمس. وبالرغم من كون القليل فقط من الحيوانات المفترسة قادر على مهاجمتها مثل أسود البحر وحيتان الأوركة واسماك القرش نظراً لحجمها الذي يقارب حجم شاحنة كبيرة فهي من اﻷسماك المهددة بالانقراض بسبب النشاطات البشرية فسمكة شمس المحيط عرضة للأذى أو الموت من النفايات العائمة في البحر كالأكياس البلاستيكية وكذلك شباك الصيادين و اصطدام القوارب و السفن بها خلال فترات طفوها على السطح.

سمكة شمس المحيط غير مؤذية للإنسان ولا تهاجمه بل في الحقيقة تفيده بتخليصه من كميات ضخمة من قناديل البحر والمشهورة بمهاجمتها للبشر في مياه الشواطئ. وفي حالة صيدها في كثير من الحالات لا تكون مفيدة ﻷن لحمها يحتوي سموماً، ومع ذلك تعتبر هذه السمكة وجبة طعام شهية في بعض اجزاء العالم مثل اليابان وكوريا وتايوان بعد ازاله السموم منها وفق معايير صارمة (oceansunfish.org).

مكان وجود السم في السمكة :

يحتوي جسم سمكة الشمس على نوع من السم يشبه في تركيبه الكيميائي التيرودوتوكسين (tetrodotoxin) وهو موجود تحت الجلد وفي الكبد والمناسل.

أعراض الإصابة بالسم :

تَحْدث الأعراض عموماً خلال 10 إلى 45 دقيقة بعد أكل السمك ومن هذه الأعراض :

توخّزُ حول الفَمِّ، سيلان اللعاب، غثيان وتقيّأُ، شللِ، فقدان الوعي، وفشل تنفسي، ويُمْكِنُ أَنْ يُؤدّي إلى الموت .

العلاج من سم السمكة :

المادة السامة ليس لها دواء نوعي (ترياق)، وتتم المعالجة بتسريب السوائل واعطاء المانيتول، ومراقبة المريض بشكل جيد.

الوقاية من السمكة :

عدم صيد السمكة أو استهلاكها، ولكن إذا كان لا بد من أكلها فيجب نزع الكبد والمناسل والجلد، ولبس القفازات عند فعل ذلك خشية أن يتسرب السم الى اي جرح في اليد، الا أنه يفضل استبعادها نهائيا .

المصدر :

مخطوطة أطلس الأسماك السامة والمؤذية في المياه البحرية السورية (بعد الحصول على إذن النشر من المؤلف). تأليف الأستاذ الدكتور أديب سعد بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (قيد الطبع في جامعة تشرين) .

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.