رصد حوت المنك ( MINKE )نافق على شاطئ منطقة الخراب في طرطوس (صور)

0

رصد حوت المنك ( MINKE )نافق على شاطئ منطقة الخراب في طرطوس (صور)

رصدت مديرية الثروة السمكية في الساحل السوري حوت المنك – MINKE نافق و ذلك على شاطئ منطقة الخراب بالقرب من مدينة طرطوس

ولم يحدث ان تم رصد هذا النوع من الحيتان على شواطئ الجمهورية العربية السورية سابقا حيث يعتبر من الأنواع التي تستوطن في المحيطات الباردة ولكن في الحالات النادرة يدخل الى حوض البحر المتوسط

و حوت المنك من الحيتان التي تنتمي لمجموعة حيتان البلين . يمكن العثور على حيتان المنك في المحيطات المختلفة في جميع أنحاء العالم ، لكنها عادة ما تعيش في المياه القطبية في نصف الكرة الشمالي .

وبحسب الدراسات التي جرت على هذه الحيتان فهي تصنف الى نوعين وهما :
حوت المنك الشائع أو حوت المنك الشمالي (الاسم العلمي: Balaenoptera acutorostrata)
حوت المنك القطبي الجنوبي أو حوت المنك الجنوبي (الاسم العلمي: Balaenoptera bonaerensis)

و في عام 2012، قدرت اللجنة العلمية التابعة إلى اللجنة الدولية لصيد الحيتان عدد حيتان المنك في المنطقة القطبية الجنوبية بما يقارب 515,000 حوت، ولكن اللجنة العلمية أقرت أن هذا التقدير يخضع لانحياز سلبي لأن بعض حيتان المنك كانت خارج حدود المنطقة التي خضعت للمسح.

ويعتبر الحوت الذي تم رصده على شاطئ منطقة الخراب من الصنف  Balaenoptera acutorostrata والذي  لا يعيش في مجموعات وانما بشكل معزول او بشكل ثنائي وأحيانا ثلاثة أفراد طوله ٨ أمتار وكحد أقصى ١٠ الى ١١ متر ووزنه من خمسة الى ثمانية أطنان ينضج جنسيا بعمر أربع الى ثمانية سنوات

يتكاثر في الربيع يبلغ طول العمر خمسين عام و يتغذى بشكل انتقائي على القشريات والأسماك والحبار تصل سرعته في الحد الاقصى لمسافات قصيرة حتى ٣٠ كم في الساعة ويغطس من ٣ الى ٨ دقائق وأحيانا ٢٠ دقيقة . وحوت المنك من الأنواع المحمية بموجب اتفاقيات خاصة بحفظ الحوتيات في البحر الابيض المتوسط.
لنعمل جميعا على حماية هذه المخلوقات اللطيفة لضمان التنوع الحيوي المميز في البحر الأبيض المتوسط.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.