ثلاث مرشحين لـ الانتخابات الرئاسية في سوريا أحدهما معارض .

أعلنت المحكمة الدستورية العليا في سوريا امس الإثنين موافقتها على ثلاث مرشحين لـ الانتخابات الرئاسية ، المقررة أواخر شهر أيار الجاري ، من بينهم أحد رموز معارضة الداخل في سوريا ، ” محمود أحمد مرعي ” .

من هو المرشح محمود احمد مرعي

المرشح “مرعي” ، من مواليد عام 1957 ، وينحدر من قرية تلفيتا بمنطقة التل بريف دمشق ، حاز على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق … ويعد من رموز معارضة الداخل في سوريا ، كما شغل مناصب عدة منها الأمين العام للجبهة الديمقراطية المعارضة السورية ….وأمين عام هيئة العمل الوطني الديمقراطي وعضو وفد معارضة الداخل المفاوض في جنيف …وهو رئيس المنظمة العربية السورية لحقوق الإنسان .

كما أعلنت المحكمة الدستورية الموافقة على طلب الرئيس الحالي بشار الأسد بالترشح لمنصب رئيس الجمهوية في الانتخابات المقبلة .

وبحسب القانون الانتخابي السوري ، لا يزال يتعين على كل مرشح من الثلاثة نيل تأييد 35 عضواً من مجلس الشعب كحد أدنى …كشرط لتمكنه من المضي قدما في خوض غمار الانتخابات .

أما المرشح الآخر فهو عبد الله سلوم عبد الله من مواليد عام 1956 ، كان قد شغل منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب سابقاً … وانتخب مرتين عضواً في البرلمان السوري ، بين عامي 2003 و 2007 ، ومن 2012 حتى 2016 .

والمرشح الرئاسي عضو في حزب الوحدويين الاشتراكيين ، ينحدر من محافظة حلب … وتحديداً من مدينة أعزاز ..وهو أحد أحزاب الجبهة الوطنية التقدمية المتحالفة مع حزب البعث الحاكم … وشغل عدة مناصب فيه منها أمين فرع ريف دمشق للحزب وعضو المكتب السياسي به …وهو أول المتقدمين بطلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات الرئاسية ، التي ستنظم يوم 26 أيار الجاري .

ويشترط في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية في سوريا ، أن يكون متماً الأربعين عاماً من عمره … وذلك في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب ، ومتمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بالجنسية السورية بالولادة .

كما يشترط أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره …وألا يكون متزوجاً من غير سورية ، بالإضافة أن يكون مقيماً في سوريا مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح …ولا يحمل أي جنسية أخرى غير الجنسية السورية ، ولا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب .