تمنع ارتفاع سكر الدم وتعزز هرمون الإنسولين… 7 فوائد صحية لقشر البطاطا

تعتبر البطاطا من أكثر الأطعمة الشعبية التي يقبل الكثير من الأشخاص على تناولها، يعود ذلك لمذاقها المميز بالاضافة لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. لكن لا يعلم الكثيرين أن لقشر البطاطا العديد من الفوائد الصحية ابرزها الوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان و الحفاظ على صحة القلب، بالاضافة إلى علاج الجروح و مرض السكري.

فوائد اخرى لقشر البطاطا

1. مفيد لصحة القلب:

بحسب احدى الدراسات فإن لقشر البطاطا دور مهم في إزالة الجذور الحرة يعود ذلك الى وجود مركبين فينوليين هما حمض الكلوروجينيك وحمض الغاليك

كما تساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.. كما تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر مهم في تنظيم ضغط الدم في الجسم.

2. له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات:

يحتوي قشر البطاطا على مركبات قوية مضادة للميكروبات والفطريات ويعود ذلك إلى وجود مركبات التربين …والفلافونويد العضوية في القشرة، لذا يساهم في منع العدوى والحفاظ على صحة الجسم

3. يساعد في التئام الجروح:

وفقا للدراسات فان قشر البطاطا يعمل كمعالج طبيعي للجروح، حيث يساعد في التئام الجروح ..ويمنع نمو البكتيريا في منطقة الجلد المصابة، كما ان لديه القدرة على تحفيز التئام الجلد من خلال تعزيز نمو الخلايا .

4. الوقاية من فقر الدم:

البطاطا المطهية مع قشرتها توفر أقصى قدر من الحديد للجسم، حيث يحتوي قشر البطاطا على 55% من الحديد، وبما أن الحديد عنصر مهم في الحفاظ على إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ، فإن استهلاكه يمكن أن يساعد في منع أو تقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم.

5. إنقاص الوزن:

قشر البطاطا منخفض الدهون وعالي الطاقة وغني بالعديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين ب وفيتامين ج والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وجود هذه العناصر الغذائية تضيفه إلى قائمة النظام الغذائي المعروف بالتحكم في الوزن، كما يساعد تناوله هلى الشعور بالشبع لفترة أطول ، والحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة.

6. ضبط مستوى السكر في الدم:

الألياف الغذائية في قشر البطاطا تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز عند إضافتها إلى النظام الغذائي لمدة أربعة أسابيع، كما تساهم أيضًا في تقليل الأضرار التي تلحق بالكبد والكلى بسبب الجذور الحرة وتحسين وظائفهم لدى مرضى السكري.

7. مكافحة السرطان:

تحتوي البطاطا على جلايكو ألكالويدس وهو مركب يحميهل من الحشرات ، وعند التعرض للضوء ، يزداد تركيز هذه المادة الكيميائية مما قد يكون ضارًا بالجسم عند تناولها بكميات زائدة، لكن تناولها بكميات صغيرة ، يمكن أن يكون له العديد من الفوائد الإيجابية ،هذه المادة تمتلك خصائص مضادة للسرطان، قد تساعد في منع مجموعة من أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم والكبد والمعدة وسرطان الغدد الليمفاوية.

تابعوا قناتنا عبر التلغرام بالضغط هنا