تقنية جديدة تساعد مرضى الشلل .. نظام بي سي آي

طور باحثون أميركيون نظاماً جديداً يعرف باسم بي سي آي تقنية جديدة تساعد مرضى الشلل ، وتستخدم فيه رقاقة صغيرة تزرع في دماغ الشخص المصاب ، وقادرة على تحويل الأفكار إلى نص على شاشة الكمبيوتر .

نظام بي سي آي

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، يستخدم النظام المبتكر الحاسوب لفك تشفير حركات الكتابة اليدويــ.ـة من الإشارات الموجودة في الدماغ ، عبر الرقاقة المكونة من مصفوفات أقطاب كهربائية مربعة صغيرة بحجم حبة الأسبرين .

كما أجرى الباحثون تجربة سريرية على رجل مصاب بالشلل ، حيث تمكن من كتابة نص على شاشة الكمبيوتر فقــ.ــط من خلال التفكير في حركات اليد التي نفعلها عند الكتابة ، وتمكن من نسخ الجمل والإجابة على الأسئلة بمعدل ممـــ.ـاثل للشخص العادي عند الكتابة باستخدام الهاتف الذكي .

ويستخدم النظام الجديد كلاً من النشاط العصبي الغني المسجل بواسطة الأقطاب الكهربائية داخل القشــ.ـرة وقوة النماذج اللغوية التي يمكن تطبيقها على الحروف… التي تم فك تشفيرها عصبياً ، مؤديةً إلى كتابة نص بشكل سريع ودقيق .

كما يتوقع الباحثون أنه سيمكن استخدام محاولة الكتابة اليدوية لإدخال النص كجزء من نظام أكثر شمولاً ، يتضمن أيضاً التنقل بالإشارة والنقر ، تماماً مثل ذلك المستخدم في الهواتف الذكية الحالية ، وحتى فك تشفير الكلام .

ويعتزم الباحثون العمل مع أحد المشاركين المصابين بالتصلب الجانبي الضموري ، وهو اضطراب عصبي يؤدي إلى فقدان كل من الحركة والكلام .