تعرف على أنواع الصداع وطرق علاجه .

0

تعرف على أنواع الصداع وطرق علاجه .

 

1- صداع التوتر tension headache :

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من الصداع، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط ليست شديدة الألم على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق. وتشمل مسببات الصداع التوتر والقلق ووضعية النوم السيئة وانقباض الفك، هذا النوع من الصداع يمكن أن يتحول إلى مزمن على الرغم من أنه غير حاد، والخبراء ليسوا على يقين من السبب الحقيقي، على الرغم من أنها ربما تكون نتيجة لكيماويات مخ بديلة أو إشارات مختلطة في الأعصاب التي تؤدي إلى المخ.. هذا النوع من الصداع عادة ما يستجيب لمضادات الألم، مثل الأسبرين أو الإيبروفين أو الأسيتامينوفين وربما تساعد الراحة بالابتعاد عن القلق في التخلص من هذا الألم.

2- صداع ألم الأسنان dental headache :

هناك حالات مرتبطة بألم الأسنان يمكن أن تسبب الصداع أو ألم الوجه، مثل صريف الأسنان (احتكاك الأسنان) واضطراب المفصل الفكي الصدغي، وصريف الأسنان هو احتكاك الأسنان خلال الليل، أما اضطراب المفصل الفكي الصدغي، فإنه يؤثر على المفاصل الواقعة أمام الأذن، التي تربط الفك بالجمجمة.. ويمكن أن ينجم اضطراب المفصل الفكي الصدغي عن سوء انتظام الفك والتوتر، والوضع السيء (مثل الجلوس أمام كومبيوتر طوال اليوم) أو التهاب المفاصل التي تؤثر على الغضاريف أو العضلات أو الأربطة في الفك.. ويمكن لطبيب الأسنان أن يساعدك في تشخيص هذه الأنواع من الصداع، ويشمل العلاج تمدد الفك أو الحقيبة الباردة أو الساخنة، وخفض التوتر وعض واقي الفك.

3- الصداع المرتد rebound headache :

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمضادات الاحتقان الأنفية إلى إنسداد الأنف على الدوام، والصداع المرتد (الذي يذهب ثم يرتد راجعاً) هو صداع مزمن يسببه الاستخدام المفرط للأدوية.

4- الصداع العنقودي cluster headache :

هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي وعادة ما يكون هذا النوع من الصداع مؤلماً للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري، يحدث الصداع العنقودي بانتظام، حتى إنه يتكرر بصورة يومية، لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات، ربما يكون هناك احمرار ودموع في واحدة أو في كلتا العينين. هذا النوع من الصداع يشيع بين الرجال أكثر منه لدى النساء، ويمكن علاج الصداع العنقودي بالتريبتان triptans أو الأكسجين (لأن الأدوية المسكنة الشائعة قد لا تفيد).

5- صداع الكافيين :

ينتج عن تعود الجسم على تناول جرعات عالية من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين وعند عدم تناول الجرعة المعتادة يحصل الصداع وينصح بالتقليل تدريجياً من مشروبات الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي والمشروبات الغازية ضمن الحدود الطبيعية .

6- الصداع النصفي او الشقيقة :

لم يتوصل الطب لعلاج وينصح بأخذ قسط من الراحة والاسترخاء وتناول المسكنات التي قد تخفف الألم .

المصدر : نينار اف ام

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.