تسمم عائلة و وفاة شخص بعد تناولهم سمكة النفيخة في طرطوس

0

تسمم عائلة و وفاة شخص بعد تناولهم سمكة النفيخة  في طرطوس

تعرضت عائلة في محافظة طرطوس الى حالة تسمم نتيجة تناول سمكة النفيخة ” الأرنب ” ونتيجة لذلك توفي شخص خمسيني من العائلة نفسها.




وقالت مديرية صحة طرطوس انه تم الابلاغ عن حالة تسمم في منطقة بصيرة بمحافظة طرطوس حيث ذكر الدكتور .فراس حسامو مسؤول التسمم في صحة طرطوس ورئيس منظومة الإسعاف انه :

انه في  شاليهات بصيره وبتاريخ ٢/١/٢٠٢١ السبت ٨ مساء وبعد اتصال هاتفي عن اصابة اسره بتسمم غذائي شديد وصلت لأجد شخص في الخمسينات متوفيا وعليه آثار اقياء وزوجته تعاني من  وهن عام و  عدم قدرة على الحركه و حس خدر معمم و اقياءات حاده

وبدأت الاعراض تظهر بعد حوالي ٣ ساعات من تناول سمكه مرقطه بطول ٦٠ سم وجدتها على الشاطئ وتم ارسالها الى مشفى الباسل في طرطوس  حدث لديها تثبيط تنفس و وضعت على جهاز التنفس الاصطناعي بعد حوالي ١٠ ساعات من تناول الطعام كما تم ارسال شخص آخر الى   المشفى تناول  الطعام معهم وحدث لديه خدر عام و وهن ليبقى قيد المراقبه الطبيه.





سمكة النفيخة

الاسماء الاخرى لها …[النفيخه ..الأرنب..القراض ..البالون ..الفوغو ]

وهي ذات السم الأكثر فتكاً من السيانيد والزرنيخ بمئات وآلاف المرات ولا يوجد له ترياق نوعي.

يصل طولها حتى ٩٠ سم ووزنها من اكغ الى ١٥ كغ تتغذى على الطحالب والكائنات البحرية الاخرى تفرز الماده السامه من غدد تتوضع تحت الجلد وبالقرب من الأحشاء والنخاع الشوكي وتتركز في الكبد والمبايض..

ونسبتها حوالي ١٢ الى ١٣ % من وزن السمكه الجرعه السامه للشخص الواحد أقل من ١ملغ اي تكفي السمكه الواحده لقتل عشرات الاشخاص .

حيث تحدث شللا عضليا مترقيا قد ينتهي بشلل عضلات التنفس كما حدث للمريضه السابقه ..والوفاة كما حدث لزوجها
و لا يزيل الطهي السميه  وتتميز بقدرتها على مضاعفة حجمها بسرعه من خلال ملء معدتها بكميات كبيره من الماء والهواء لتدافع عن نفسها ومنها ما له اشواك تبرز عند الخطر وبعد الانتفاخ .




توجد منها انواع كثيره بين ٩٠ الى ١٢٠ نوع تختلف في درجة السميه و تعيش في المياه المالحه والعذبه
مصدرها البحر الاحمر والمحيط الهادي ورصد دخولها البحر المتوسط منذ حوالي ١٠ سنوات لأسباب متعدده منها مايتعلق بالدفء والملوحة والتغيرات المناخيه ..

العلاج : الفحم الفعال بالجرعه الاعلى ١٠٠ غ خلال الساعات الاربع الاولى
الدعم الباكر بالتهويه الاليه عند حدوث التثبيط التنفسي .

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.