تحذير من تناول إيبوبروفين مع أدوية الضغط .. يدمر الكلى والكبد

 

 

توصلت دراسة جديدة إلى ان تناول مسكنات إيبوبروفين قد يسبب أضرارًا خطيرة حال تناولها مع بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

 

المسكنات تسبب ضرر للكبد والكلى

وذكر الباحثون في جامعة واترلو في أونتاريو بكندا، ان هذا المزيج من الأدوية معًا يمكن أن يؤدي إلى الحاق ضرر كبير في الكلى.

ويعود السبب في ذلك الى أن أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم تضم مدرات للبول، ما يجعل الشخص يتبول كثيرًا ويفقد الجسم الماء، وبالتالي سيحدث جفاف في الكلى ما يؤدي إلى حدوث تلف دائم في الكبد أو الكلى.

الجدير بالذكر ان أي دواء يستخدمه الشخص له تأثير على الكلى حتى وإن كان قليلاً أو قصير الأمد، وهو الأمر نفسه الذي يحدث مع أدوية ضغط الدم.

من جهة اخرى يعد إيبوبروفين مسكنًا آمنًا للألم بشكل نسبي، لكن تناول الكثير منه في فترة قصيرة يمكن أن يسبب تلفًا كبيرًا في الكلى أو الكبد.

ويعد الماء مادة طبيعية في الجسم تحمي الكلى، فعندما يصاب الشخص بالجفاف بسبب مدرات البول الموجودة في أدوية الضغط، فلا يحتوي جسمه على الماء اللازم للحماية من تأثير إيبوبروفين، ويعاني المريض من تلف كبير ودائم في الكلى.