بعض النصائح الهامة و الأغذية الصحية لتقوية جهازنا المناعي في ظل انتشار فيروس كورونا

0

بعض النصائح الهامة و الأغذية الصحية لتقوية جهازنا المناعي في ظل انتشار فيروس كورونا

مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و تزايد عدد الإصابات و الوفيات حول العالم ، لا بد لنا أن نقوي جهازنا المناعي و اتباع بعض النصائح الهامة و منها:

 

1- النوم جيدا لمدة لا تقل عن ثماني ساعات يومياً.

 

2- تناول طعام صحي غني بالبروتينات.

 

3- ممارسة التمارين الرياضية و المحافظة على الوزن.

 

4- استنشاق هواء نقي و التعرض لأشعة الشمس.

 

5- شرب كمية كافية من السوائل و الإبتعاد عن شرب الخمر .

 

6- الامتناع عن التدخين .

 

7- عدم تناول الأدوية غير الضرورية و التي تؤثر سلباً على جهاز المناعة كالكورتيزون مثلاً .

 

8- السيطرة على الأمراض المزمنة بشكل جيد.

 

9- تجنب الخوف و الإكثار من الإيجابية  و التفاؤل.

 

10- تجنب البرد الشديد و التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة.

 

11- غسل اليدين بشكل مستمر لمدة عشرين ثانية بالماء و الصابون.

 

12- اتباع قواعد النظافة الشخصية.

 

 

 

 

 

 

و إليكم بعض الأطعمة الصحية التي تقوي الجهاز المناعي و منها:

– الفواكه الحمضية: مثل البرتقال و الليمون، حيث تحتوي على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة و يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تعمل على مكافحة الأمراض و الالتهابات في الجسم.

 

– الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على فيتامين سي، كما أنه مصدر غني للبيتاكاروتين، و يعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم و مقاومة الأمراض .

 

– البروكلي: يحتوي البروكلي على الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة و الألياف التي تساعد في رفع جهاز المناعة بالجسم لمقاومة الأمراض المختلفة .

 

– الثوم : يساعد الثوم في رفع جهاز المناعة في الجسم للحد من الإصابة بمختلف الأمراض، خفض ضغط الدم، و إبطاء تصلب الشرايين، و ذلك لاحتوائه على كميات مُركزة من المركبات التي تحتوي على الكبريت مثل الأليسين.

 

-الزنجبيل: يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهابات، رفع جهاز المناعة بالجسم، مقاومة الأمراض، تقليل الغثيان، و تقليل الألم المزمن، و خفض نسبة الكوليسترول في الدم .

 

– السبانخ :يعد السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين سي، بالإضافة إلى غناها بمضادات الأكسدة و البيتاكاروتين، التي تزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة العدوى و الأمراض.

 

-الكركم : يعد الكركم مضاد للالتهابات، و يساهم في علاج التهاب المفاصل و التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يحتوي على مادة الكركمين التي تساعد في الحد من الإصابة بالأمراض و تعزيز جهاز المناعة.

 

-الشاي: يحتوي الشاي بمختلف أنواعه على مركب الفلافونويد، و هو نوع من مضادات الأكسدة، الذي يساعد في رفع جهاز المناعة ليستطيع الجسم مقاومة الأمراض المختلفة خاصة في فصلي الخريف و الشتاء.

 

– الكيوي:يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، و منها الفولات، البوتاسيوم، فيتامين K، فيتامين C، حيث يساهم فيتامين C في رفع جهاز المناعة و زيادة خلايا الدم البيضاء لجعل الجسم قادرا على مقاومة الأمراض المختلفة و محاربة العدوى .

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.