اليكم أعراض التهاب البنكرياس و كيفية تجنبها

0

اليكم أعراض التهاب البنكرياس و كيفية تجنبها

يعد ما يسمى التهاب البنكرياس من أكثر الأمراض انتشارا هذا و قد يسميه البعض مرض “الحياة الجيدة”، والسبب في هذه التسميه أن أسباب حدوثه تكمن في الإفراط الشديد بتناول الطعام و المشروبات الروحيه و الكحولية.

و قد أفاد البروفيسور أندريه كريغر عبر المركز الوطني للبحوث الطبية في مركز فيشنيفسكي للجراحة، بأن حدوث التهاب البنكرياس يحدث و يتزايد في أيام الأعياد و المناسبات حيث لا يتمكن الناس حتى الذين يستخدمون حميات غذائية معينة من ضبط رغباتهم أمام كثرة أنواع الأطعمة .

نذكر بأنواع التهاب البنكرياس الاثنين

– التهاب بنكرياس حاد ومزمن. من الممكن تطوره إلى الالتهاب مزمن، مسببة لهذا تناول الأطعمة الدهنية والحادة و الاسراف بتناول المشروبات الكحولية. أما عن خطورة هذا الالتهاب الحاد فتكمن في كونه قابل لأن يتطور إلى مرحلة ما يسمى نخر البنكرياس القاتل.

حيث يذكر بأنه، “، من غير الممكن أن نقوم بتحديد جرعة المشروبات الضارة والمواد الغذائية. لهذا فإن من الممكن أن شخص ما يمكن أن يتناول المشروبات الكحولية والأطعمة الدهنية المتنوعة بشكل دائم من دون أن يصاب بهذا المرض، في حين شخص آخر يكفي أن يشرب كحول لمرة واحدة أو يتناول أطعمة دهنية ليصاب سريعا بالتهاب البنكرياس الحاد، وهنا يكمن لغز هذا المرض الذي يمكنه أن يصيب حتى الأشخاص الذين لا يتناولوا أي من المشروبات الكحولية او الأغذيه الدهنيه طوال حياتهم. بعض الأحيان حصى المرارة قد تكون بالمقدمه سببا من أسباب الإصابة بالمرض، وأيضا بعض أمراض المناعة الذاتية أو تناول بعض أنواع العقاقير الطبيه”.

عند الاصابه بالتهاب البنكرياس المزمن يشعر الشخص المصاب بالغثيان بعد تناول الطعام وقد يعاني من الإسهال والغازات وفقدان الشهيةو الوزن، وا آلام في الجزء العلوي من البطن التي تظهر بعد الإفراط في تناول طعام الدهني. وبما أن البنكرياس يتوضع خلف المعدة بالقرب من العمود الفقري يظهر الألم في الظهر. لذلك يعتقد أن الشخص يعاني من الام في العظام والغضاريف مستبعدا السبب الرئيسي.

من أجل تشخيص وتحديد التهاب البنكرياس بسرعة يتوجب على المصاب إجراء تحاليل خاصه دون التأخر والتشخيص الشخصي قبل تحوله إلى مرض مزمن وفي اغلب الأحيان يكون السرطان هو سبب الألم، وهذا يعني تطور الالتهاب إلى مراحل متقدمة غير قابلة للعلاج.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.