الكمامات الطبية والغرض من ألوانها .!

0

الكمامات الطبية والغرض من ألوانها .!

الكمامات الطبية لديها جهتيْن لكل منها لون مختلف ، الأزرق و الأبيض. ومن المعروف أن هذه الكمامة تم تصميمها بهذين اللونين لغاية معينة خارج غرض الزينة ، صممت الكمامة لتبدأ عملية الفلترة من اللون الأبيض باتجاه اللون الأزرق وليس العكس.

حيث أن جهة اللون الأزرق مشكله من طبقة مفلترة تحد من دخول أي نوع من الميكروبات، فهي مكونة من ثلاث طبقات رفيعة جدا، الطبقة الوُسطى منها تقوم بدورها كمصفاة للميكروبات؛ باعتبارها تحتوي سائل يعمل على تصفية الهواء الداخل، بينما ترتدي الكمامة بحيث تلتصق الجهة الزرقاء بوجهك فهذه التي تحميك من التعرض للعدوى في الوسط المحيط، و خاصةً في الأماكن الغنية بمسببات المرض مثل المستشفيات والأماكن المزدحمة.

أما عن الجهة التي تحمل اللون الأبيض، فقد صممت لاستقبال هواء الزفير و ضبط الأبخرة والرذاذ الذي قد يخرج معه. ثم يتجمّع كل ذلك على سطح الكمامة الأبيض بحيث يمنع مرورها للخارج، لم تصمم هذه الجهة فقط لحماية الآخرين من انتقال العدوى، ايضا من اجل حماية المريض و شعوره بالراحة. أما داخل المستشفيات والمراكز الطبيه، تكون الغايه من استخدام الكمامه المحافظة على غرف التعقيم؛ حيث يتم ارتداء الكمامة من أجل منع احتمال خروج الميكروبات عبر زفير الأطباء وطاقم التمريض للغرف المعقّمة.

في حين لاحظنا نرى أن الأطباء و الممرضين عند ارتدائهم الكمامات في غرفة العمليات، يجعلون الجانب الأزرق للخارج والأبيض ملاصق لوجوههم باالرغم من كونهم أصحاء،و لكن حرصًا على بيئة الوسط لغرفة العمليات المعقّمة.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.