الكافيين يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والخرف

اعلن مجموعة من العلماء الصينيين، أن تناول 4-6 أكواب من الشاي أو القهوة أو المشروبات المحتوية على مادة الكافيين يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والخرف.

فوائد الكافيين

رئيس الفريق الصيني يوان جانغ من جامعة تيانجين الطبية توصل إلى هذا الاستنتاج من تحليل ودراسة بيانـ.ـات 365682 شخصا المحفوظة في البنك الحيوي البريطاني (UK Biobank) تراوحت أعمارهـ.ـم بين 50 و74 عاما خلال أعوام 2006-2010 ، وقارنوها بحالتهم الصحية في عام 2020.

مع العلم أن جميع المشتركين في الدراسة كانوا بحالة صحية جيدة في بداية الدراسة، ولكن شخصـ.ـت عند 5079 منهم لاحقا إصابتهم بخرف الشيخوخة، وأصيب 10053 منهم بجلطة دماغية واحدة على الأقل.

ومما جاء في نتائج الدراسة ان تناول 2-3 أكواب من الشاي و2-3 أكواب من القهوة يخفض من خطورة الإصـ.ـابة بالجلطة الدماغية بنسبة 32 بالمئة، ومن الخرف بنسبة 28 بالمئة.

اكتشف الباحثون ايضا، أن الشخص الذي يتناول القهوة بصورة منتظمة، ينخفض خطر إصابته بالخرف بعد الجلطة الدماغية، وخاصة إذا كان يتناول القهوة بالحليب.

واكد الباحثون “أظهرت هذه النتائج، أن تناول الشاي والقهوة باعتدال على حدة أو معا، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية والخرف”.