الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس رفض قبول جائزة الشيخ زايد الاماراتية .

ذكرت وسائل إعلام عالمية ، أن الفيلسوف وعالم الاجتماع الألماني يورغن هابرماس رفض قبول جائزة الشيخ زايد الاماراتية ، التي تقدمها دولة الإمارات ، بسبب “النظام السياسي القائم هناك” ، حسب قوله .

لماذا رفض يورغن هابرماس جائزة الشيخ زائد

ونقلت وسائل إعلام عن “هابر ماس” تصريحات قال فيها : “سبق أن أعربت عن استعدادي لتسلم جائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام ، وهذا كان قراراً خاطئاً سأصلحه” .

وأوضح الفيلسوف المخضرم البالغ من العمر 91 عاماً أنه لم يكتشف في البداية الصلة الوثيقة بين المؤسسة التي توزع هذه الجوائز في أبو ظبي والنظام السياسي القائم هناك .

قرار الفيلسوف الألماني جاء بعد تقرير نشرته مجلة “دير شبيغل” الألمانية ، انتقدت فيه “هابرماس”… الذي يعتبر من أهم علماء الاجتماع والسياسة في الوقت الحالي ، ويعدّ من أهم منظري منظري مدرسة فرانكفورت النقدية .

تقرير المجلة أشار إلى أن “قبول واحد من أهم الفلاسفة الألمان لجائزة دولة تشتهر بالقمع وتنعدم فيها الحياة الديمقراطية … لهو مؤشر يثير الإحباط” .

وكان موقع جائزة الشيخ زايد للكتاب … قد أعلن اختيار “هابرماس” كشخصية العام الثقافية ، تقديراً لمسيرته الفكرية الحافلة التي تمتد لأكثر من نصف قرن .

تجدر الإشارة إلى أن القيمة الإجمالية لكل فروع جائزة الشيخ زايد للكتاب تبلغ سبعة ملايين درهم إماراتي … فيما تبلغ قيمة جائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم إماراتي ، أي حوالي 225 ألف دولار .