سمكة القجاج السمكة الألذ طعماً و الأكثر شهرة تعرفوا اليها

0

سمكة القجاج السمكة الألذ طعماً و الأكثر شهرة تعرفوا اليها

الفصيلة: Sparidae
النوع: Sparus aurata
الاسم المحلي: قجاج
المورفولوجيا والخصائص التصنيفية:
الجسم بيضوي الشكل, مضغوط من الجانبين , العينان متوسطة القطر, الشفاه غليظة, الزعنفة الظهرية تحوي 11 شوكة و14 شعاعا طريا ,الشوكة الأولى قصيرة, الزعنفة الشرجية تحوي 3 اشواك و12 شعاعا طريا, في مقدمة كل من الفكين يوجد 4-6 انياب وعلى جانبي الفكين 3-4 صفوف من الطواحن , الاسنان الموجودة في الصفين الخارجيين اكثر قوة وصلابة من الاسنان الأخرى.
اللون:
رمادي قاتم على الظهر, ورمادي مائل على الجانبين مع بريق فضي, تتميز هذه الأسماك بوجود شريط ذهبي اللون بشكل رقم 7 بين العينين, وبقعه كبيرة سوداء اللون في بداية الخط الجانبي عند الحافة الخلفية لغطاء الغلاصم, يوجد شريط بلون اسود في منطقة الزعنفة الظهرية ويمتد على طولها , الحافة الخلفية للزعنفة الذيلية سوداء.
البيولوجيا:
الغذاء:
تتغذى بشكل رئيسي على الرخويات والديدان.
التكاثر:
تتكاثر في فترة طويلة تمتد من بداية الخريف وحتى الشتاء وتختلف باختلاف المنطقة ,سن النضج 2-3 سنه بطول 33-40سم بالنسبة للإناث.
البيئة والتوزع:
تعيش افراد هذا النوع في المياه الشاطئية على القيعان الرملية, والأماكن الغنية بالاعشاب البحرية حتى أعماق 100 متر, تكثر في أعماق 30-40 مترا, تنتشر في كل سواحل المتوسط والشاطئ الشرقي للمحيط الأطلسي من الجزر البريطانية شمالا حتى جزر الكناري جنوبا, نادرة الوجود في البحر الأسود.
الصيد :
تصطاد بشكل رئيسي بواسطة الشباك والقصبة ويكثر وجودها في فصل الصيف.

اعداد المهندس عبد الله تفاحه

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.