الحكومة تدفع كل يوم 3 مليارات تكلفة وقود للكهرباء .. و الكهرباء تكشف استراتيجيتها للعام 2030 .

0

الحكومة تدفع كل يوم 3 مليارات تكلفة وقود للكهرباء .. و الكهرباء تكشف استراتيجيتها للعام 2030 .

أوضح مدير تنظيم قطاع الكهرباء والاستثمار في وزارة الكهرباء الدكتور بسام الدرويش أن الحكومة تدفع صباح كل يوم 3 مليارات ليرة تكلفة وقود لتشغيل محطات التوليد لإنتاج الكهرباء .

وكشف “درويش” في تصريح لصحيفة تشرين الرسمية عن أهم المحاور الرئيسة لاستراتيجية الوزارة خلال المرحلة القادمة ومن ضمنها :

1- تأهيل محطات التوليد التي تعرضت للتخريب من قبل المجموعات الإرهابية .

2- استكمال مشاريع محطات التوليد التقليدية المباشر فيها لرفد المنظومة الكهربائية باستطاعة مضافة ( 1700) م واط لنهاية عام 2022 بتكلفة إجمالية نحو / 1.4/ مليار دولار .

3- تنفيذ مشاريع محطات توليد جديدة تقليدية لتلبية الطلب على الكهرباء باستطاعة إجمالية نحو (3500) مواط خلال الفترة ( 2023- 2030) .

4- تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة ضمن استراتيجية وزارة الكهرباء لعام 2030 بحيث تكون نسبة مساهمة الطاقات المتجددة لا تقل عن 5% من إجمالي الطاقة الأولية لعام 2030 .

5- إعادة تأهيل شبكات النقل والتوزيع في المناطق المحررة وإعادة ربط السدود وجميع المحافظات مع الشبكة الكهربائية الرئيسة، وتنفيذ مشاريع محطات تحويل وخطوط توتر عالٍ جديدة لتصريف الطاقة الكهربائية المولدة ورفع وثوقية الشبكة واستقرارها في مختلف المحافظات والتخفيف من حالات التقنين القسري من خلال :

أ‌- إنهاء ربط السدود المائية مع الشبكة الكهربائية الرئيسة خلال عام 2020 .

ب‌-استكمال تأهيل كامل خطوط التوتر العالي التي تربط المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى .

ج- استكمال تأهيل محطات التحويل المتضررة مع الخطوط المغذية لها وتم في المرحلة الأولى تنفيذ تأهيل إسعافي لإعادة التغذية الكهربائية للمناطق المحررة .

د- متابعة إعادة التغذية الكهربائية للمناطق المحررة وتنفيذ مشاريع زيادة الوثوقية وتحسين كميات ومؤشرات الطاقة الكهربائية في المحافظات :

حلب: استكمال المرحلة الثالثة من خط 400 ك.ف حماه2 – حلب ف 157 كم والتي تحتاج إزالة الألغام التي زرعتها المجموعات الإرهابية على كامل مسار الجزء الواقع شرق محافظة إدلب بطول 30 كم للمرحلة الثالثة .

– تخفيض الفاقد في شبكة التوزيع وتحسين خدمات الفوترة والجباية من خلال :

مشروع العدادات الذكية AMI في شبكة التوزيع للقراءة والتحكم بكل نقاط العد من خلية الوصول إلى المشترك، وتوجد مسودة اتفاقية مع مركز الدراسات والبحوث العلمية لتوطين صناعة العدادات الذكية AMI مشروع الدفع الإلكتروني من خلال ربط شركات الكهرباء مع الشركة السورية للمدفوعات لتحسين الجباية وإمكانية دفع قيمة فاتورة الكهرباء من أي محافظة وبعدة طرق :

(الهاتف الجوال، الصرافات، موقع إنترنت وغيرها) وقد تم إرساء العقد على أحد المستثمرين بقيمة تقديرية /22/ مليون ليرة وأمر المباشرة خلال عشرة أيام من تاريخه .

8- تأمين التجهيزات والمواد للشبكة الكهربائية لإعادة تأهيل محطات التوليد ومحطات التحويل وشبكات النقل والتوزيع للتغلب على الحصار الاقتصادي والعقوبات القسرية أحادية الجانب من خلال شراء التجهيزات التي يتم تصنيعها محلياً من قبل القطاعين العام والخاص، من السوق المحلية ومن خلال عقود توريد المواد والتجهيزات والمبرمة مع الدول الصديقة .

9- تأهيل الكوادر والعاملين وإجراء دورات مستمرة في وزارة الكهرباء بالاستفادة من الخبرات الوطنية بهدف تنمية القدرات والاستغناء عن الخبرات الأجنبية .

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 
تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.