الحرائق تلتهم مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المحافظات، والزراعة بدأت بحصر الأضرار .

0

الحرائق تلتهم مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في المحافظات، والزراعة بدأت بحصر الأضرار .

بين مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة عبد المعين القضماني في حديث لبرنامج “المختار” عبر إذاعة “المدينة اف ام” إن معظم الحرائق التي اندلعت في المحافظات كانت أسبابها مجهولة، وقد تعود لارتفاع درجات الحرارة، أو الإهمال أو التخلص من بقايا التعشيب أو قد تكون قطع الزجاج الموجودة في الحقول .

وأكد القضماني أن مديريات الزراعة بدأت في اليومين الماضيين بحصر الأضرار التي أتت متوالية وتحاول الوقوف على أسبابها .

وقال القضماني :”على سبيل المثال لدينا اليوم ضررين في الحسكة لمحصولي قمح وشعير، في منطقتين مختلفتين، وقُدّرت السبت الأضرار بـ15 هكتار قمح و80 هكتار شعير، واليوم وصلت المساحات المحترقة في الحسكة إلى حوالي 1110 هكتارات قمح و647 هكتار شعير، وفي درعا اليوم كان هناك مساحات متضررة بحدود 48 دولم شعير في الصنمين وإزرع و30 دولم شعير في منطقة أخرى، في حان كانت معظم الحرائق في السويداء لأراضي غير زراعية، والسبب مجهول حتى الآن” .

وأشار القضماني في حديثه للمدينة اف ام إلى أنه هناك إجراءات غير سليمة على الفلاحين تفاديها وهي المسافات بين الأشجار وبقايا التقليم المتروكة على أطراف الحقول، وهي تلعب دور كبير في موضوع الحرائق .

مؤكداً أن هناك تنسيق من قبل الزراعة مع المكاتب التنفيذية للمحافظات فيما يخص جاهزية الإطفائيات وكذلك الرقم الساخن المجاني للاتصال عليه في حال نشب أي حريق وهو 118.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.