احذروا العفن قد يكون ساما او مسرطنا ..

من الضروري جدا الحذر من العفن لأنه قد يكون ساما أو مسرطنا او قد يسبب الحساسية . إن إزالة الجزء المتعفن من المادة وتناول الباقي ليس من الضروري أن يكون آمن في كل الحالات

في حال تعرض احد المواد إلى العفن يجب اتباع الخطوات :

1- اللبن، في حال تعفنه بجب رميه مباضرة لأن الأطعمة مع نسبة رطوبةٍ مرتفعةٍ تكون ملوثة تحت السطح …أيضاً ويمكن لبكتيريا مضرة ٍ أيضاً أن تنمو الى جانب الفطر .

عفن اللبن
عفن اللبن

2- المربيات والهلاميات ، في حال تعفنه يجب رميها مباشرة …لأن الفطريات على هذه المنتجات قد تنتج السموم الفطرية وليس من الآمن كشط الفطور من على سطح هذه المنتجات واستعمال الباقي .

عفن المربيات والهلاميات
عفن المربيات والهلاميات

3- الخضروات والفواكه الصلبة، (الملفوف، الجزر) في حال تعفنها  يمكن استخدامها بعد قطع … ما لا يقل عن 2.5 سم حول وتحت بقعةالعفن ويجب أن نبقي السكين بعيدة عن المنطقة المتعفنة، كي لا تمتد البقايا العالقة الى المنتج السليم.

عفن الخضروات الصلبة
عفن الخضروات الصلبة

4- الخضروات والفاكهة الطرية مثل الخيار، الدراق والطماطم في حال تعرضهاللعفن يجب التخلص منهامباضرة … لأن الفطر قادرٌ على التغلغل تحت السطح وتلويث داخل الثمرة نظراً لمحتوى الرطوبة العالي الذي يساعد على نمو الفطر.

عفن الخضروات والفواكه الصلبة،
عفن الخضروات والفواكه الصلبة،

5- الخبز ، في حال تعرض الخبز او المعجنات للعفن يجب رمي الخبز والمعجنات المتعفنة مباشرة ، لأن الأبواغ الفطرية يمكن أن تلوث كامل المنتج وتنتشر تحت السطح.

عفن الخبز
عفن الخبز

6- البقوليات وزبدة الفول السوداني، يجب رميها بحال تلوثها لأن السموم ستكون على كامل المنتج.

عفن البقوليات
عفن البقوليات

تابعنا عبر التلغرام بالضغط هنا