إيران تكشف النقاب عن حقل نفطي ضخم في إقليم خوزستان .

0

إيران تكشف النقاب عن حقل نفطي ضخم في إقليم خوزستان .

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأحد، عن اكتشاف حقل نفطي ضخم في إيران باقليم خوزستان تقدر احتياطاته المؤكدة بـ53 مليار برميل من الخام .

وفي كلمة أمام أهالي محافظة يزد وسط الجمهورية الإسلامية، قال “روحاني” إن “الحقل المكتشف مساحته تبلغ 2400 كم مربع، ويقع بين مدينتي بستان وأميدية في إقليم خوزستان” جنوب غرب البلاد، وأوضح أن “عمق الطبقات النفطية في الحقل يصل إلى 80 متراً”، مؤكداً أن “الصادرات غير النفطية لإيران تزداد على الرغم من العقوبات والصعوبات” .

اقرأ أيضاً : تركيا : لن ننسحب من الاراضي السورية حتّى تنسحب باقي الدول الأخرى

وأضاف الرئيس الإيراني أن “اكتشاف حقل النفط هو هدية صغيرة من الحكومة ووزارة النفط والشركة الوطنية الإيرانية للنفط للشعب الإيراني العظيم، وشدد على أن “اكتشاف حقل النفط يدل على أن إيران بلد غني” .

ولفت “روحاني” إلى أن “اكتشاف حقل النفط هذا تم بفضل جهود الشركة الوطنية الإيرانية للنفط المبذولة منذ عام 2016 حتى الأسبوع الماضي”، مشيراً إلى أنه “إذا استخرجت شركة النفط الإيرانية 1% من هذا الحقل فإن عائدات إيران من النفط ستزيد 32 مليار دولار” .

وتحتل ايران المرتبة الرابعة عالميا في حوالي 150 مليار برميل (24 × 109 متر مكعب) اعتبارا من عام 2013، على الرغم من أنّها تحتل المركز الثالث إذا ما استبعدت الاحتياطيات الكندية من النفط غير التقليدي. هذا هو ما يقرب من 10٪ من إجمالي احتياطيات النفط ثبت في العالم. وفقا لمعدلات الإنتاج عام 2006، فإن احتياطيات النفط الإيرانية تستمر 98 عاما إذا لم يتم العثور على النفط الجديد.

تابعوا طرطوس اليوم عبر التلغرام

اترك تعليقا