إزاحة الستار عن مجسم الوردة الشامية في ساحة الأمويين بدمشق

0

إزاحة الستار عن مجسم الوردة الشامية في ساحة الأمويين بدمشق

أقيم في ساحة الأمويين بالعاصمة السورية دمشق احتفال تم خلاله إزاحة الستار عن مجسم الوردة الشامية وذلك بعد ادراجها من قبل منظمة اليونيسكو ضمن قائمة  التراث الإنساني اللامادي

وتم خلال الحفل عرض فيلم  عن أهمية الوردة والقيمة الاقتصادية والطبية والجمالية والتراثية والثقافية التي تقدمها  وضرورة الاهتمام بها والتوسع في زراعتها  إضافة إلى عرض اللوغو الخاص بالوردة التي باتت رمزاً وطنياً ثقافياً متجذراً بالأرض كما الإنسان.



الأمانة السورية للتنمية كانت من أهم الشركاء الذين أولوا الوردة الاهتمام اللازم منذ عام 2007 إلى الآن وعملت من خلال برامجها على دعم انتشارها عبر منح سلف ميسرة لمزارعي الوردة والتشجيع على زراعتها في مناطق جديدة.

وكانت سورية قدمت في  العام الماض ملف الوردة الشامية لمنظمة اليونيسكو و الذي يعرف ويحدد الممارسات والحرف التراثية المرتبطة بها في قرية المراح كأحد العناصر التراثية الثقافية السورية لتتم إضافته إلى القائمة التمثيلية للتراث الإنساني في المنظمة.

يشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بالوردة الشامية في ريف دمشق بلغ هذا العام 265 هكتارا أنتجت نحو 35 طنا من الوردة التي تعد من بين أشهر الورود في العالم.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، السبت ، إدراج عنصر “الوردة الشامية”، وما يرتبط بها من ممارسات وصناعات حرفية في قرية المراح، في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقا